تقييم مناخ الاستثمار الأجنبي في الجزائر

تقييم مناخ الاستثمار الأجنبي في الجزائر
الأستاذ  ناجي بن حسين
أستاذ التجارة و المالية الدولية المساعد- رئيس تحرير مجلة الاقتصاد و المجتمع الصادرة عن مخبر المغرب الكبير الاقتصاد و المجتمع
كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير- جامعة منتوري قسنطينة 
(مقال تم نشره في العدد الثاني من مجلة: أبحاث روسيكادا، مجلة علمية محكمة صادرة عن جامعة سكيكدة، الجزائر)
 الملخص                                                     
         إن جاذبية دولة ما كموقع للاستثمار الأجنبي يتوقف من وجهة نظر المستثمر الأجنبي على عوامل متعددة بعضها إقتصادي تسويقي و البعض الأخر إجتماعي وسياسي ، كما أن الأهداف التي تسعى الدولة المضيفة بلوغها من وراء الاستثمار الأجنبي تتوقف أيضا بصورة جزئية ولكن أساسية على خصائص المستثمر الأجنبي ذاته  فضلا عن مدى ملاءمة مناخ الاستثمار فيها بصفة عامة و للاستثمارات الأجنبية بصفة خاصة . و تتوقف المنافع الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية التي يمكن للدول المضيفة الحصول عليها من وراء جذب الاستثمارات الأجنبية و إلى حد كبير على سياساتها الخاصة بهذه الاستثمارات و على دوافع و ممارسات الشركات الأجنبية . و إذا أخذنا بعين الإعتبار أن طبيعة و نوع سياسات الاستثمار الأجنبي و أشكاله و طرق تنظيمه و تشجيعه هي مكونات أو عوامل أساسية لمناخ الاستثمار في دولة ما ، و من ثم تتوقف منافع الاستثمارات الأجنبية لهذه الدولة على مدى ملاءمة هذه المكونات أو العوامل لطبيعة الأهداف التي تسعى الدولة لبلوغها .
         نحاول من خلال هذه الورقة البحثية الإجابة على التساؤل التالي : ما مدى توفر الجزائر على عوامل جذب الاستثمار الأجنبي ؟ أو بصيغة أخرى هل أن مناخ الاستثمار الحالي في الجزائر يشجع قدوم المستثمر الأجنبي أولا؟ و في حالة النفي ما أسباب ذلك؟ و كيف يجب العمل من أجل تحسين مناخ الاستثمار في الجزائر و جعله يستجيب لمتطلبات المستثمر الأجنبي دون أن يتعارض مع الأهداف الاقتصادية الوطنية ؟
         قصد الإجابة على هذه الإشكالية قسمنا البحث إلى قسمين رئيسين تناولنا في القسم الأول المحددات الأساسية للاستثمار الأجنبي و ذلك في إطار إستراتيجيات الشركات المتعددة الجنسيات المتعلقة بعمليات الاستثمار الأجنبي كما حددنا في هذا القسم أهم الشروط الواجب على الدول المضيفة توفيرها قصد جذب الاستثمار الأجنبي .و تناولنا في القسم الثاني من البحث مناخ الاستثمار الأجنبي بالجزائر و ذلك من خلال التعرف على واقع الاستثمار الأجنبي
و نظام الاستثمار في الجزائر ثم حاولنا تقييم مناخ الاستثمار الأجنبي في الجزائر معتمدين في ذلك على عدد من المؤشرات الكمية و النوعية المستخدمة من طرف العديد من الهيئات الدولية المهتمة بقضايا الاستثمار الأجنبي .
 
Résumé
                  Aborder  aujourd’hui  le thème de l’attractivité des investissements directs étrangers (IDE) relève d’une préoccupation essentielle d’un pays comme l’Algérie , particulièrement à un moment où ce pays effectue sa transition sous les effets multiples de nombreuses transformations et mutations opérées ces dernières années.
                A travers cet article , nous allons tenter d’analyser le climat d’investissement  direct étranger en Algérie , nous étudierons les principaux avantages comparatifs ainsi que les atouts majeurs que possède l’Algérie pour attirer les IDE , nous évaluerons enfin les politiques mises en place par les gouvernements successifs et leur efficacité dans l’exploitation  de ces atouts .
                 Pour mieux évaluer le climat des IDE en Algérie , nous nous sommes basés essentiellement sur des outils d’analyse quantitatives et qualitatives .
                 Nous concluons notre étude par la présentation d’une série de recommandations destinées à mieux   renforcer la politique gouvernementale en matière d’IDE et à améliorer l’attractivité de l’Algérie . 
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :